الصفحة الرئيسية السيرة الذاتية للمشرف مقال الأسبوع من نحن مراسلة الإدارة محرك البحث

المجموعة الأولى



البنات مسؤولات ، فلو سترن اللحم ما شم ريحه ، ولا طمع فيه البس ( القط ) !!
" مذكرات الشيخ  علي الطنطاوي " 82/2

لما ذكر ابن الأثير ظالما ومثله لا يستحق الذكر قال : إنما ذكرته ليعلم كل ظالم أن وراءه من يذكر اسمه في التاريخ .

نزلت بملك محنة فقال : أين من أطعمناهم ؟!!
لو كانوا كلابا لعووا ، ولو كانوا قططا لمووا !!
" مذكرات محمد كرد علي " 983/3

قيل : لا تصاحب من لا ينهض بك إلى الله حاله ، ولا يدلك على الله مقاله .


كتب قتادة من البصرة ( الزبير حاليا) إلی ابن المبارك في مرو ( في أوزبكستان حاليا ) : ونحن وإن كانت الديار منا تباعدت لكن الروح من الروح قريب .

شر أدواء الشرقيين اتحادهم علی الاختلاف ، واختلافهم علی الاتحاد .
قد اتفقوا أن لا يتفقوا .
( جمال الدين الأفغاني )

كلمة أعجبتني
لا ترض بالواقع ، بل اصنع الواقع
ياااااااااه ..... كلمة رائعة
تأملها فقط .


 

 

لما فاز محمد نصير المصري بأول ميدالية ذهبية عربية في رفع الأثقال في دورة الألعاب الأولمبية سنة 1930 م كتب أحمد شوقي هذه الأبيات معرضا بحال بعض أمته :
شرفا نصير ارفع جبينك عاليا
وتلق من أوطـانك الأكـليـلا
يا قاهر الغرب العتيـد ملأته
بثناء مصر على الشفاه جميلا
ان الـذى خلق الحـديد وبأسـه
جعل الحـديد لساعديـك ذليلا
زحزحته ، فتخاذلت أجلاده
وطرحته أرضاً، فصل صليلا
لم لا يلين لك الحديد ولم تزل
تتلو عليه و تقرأ التنزيلا ؟
قـل يـانصـير وأنت بـر صـادق
أحمـلت إنسانـا عليك ثقيـلا
أحمـلت دينا في حياتـك مـرة
أحملت يوما في الضلوع غليـلا
أحمـلت ظـلما من قريـب غـادر
أوكـاشـح بالأمس كان خليـلا
أحملت طغيان اللئيم إذا اغتنى
أو نال من جاه الأمور قليلا
تـلك الحيـاة وهـذه اثقـالهـا
وُزن الحديـد بهـا فصار ضئيلا

تعرض رجل لأبي بكر محمد بن عبد العزيز بالسفه فأنشد :
شاتمني كلب بني مسمع
فصنت عنه النفس والعرضا
ولم أجبه لاحتقاري له
من ذا يعض الكلب إن عضا

قيل : ليس كل ما يعلم يقال ، وليس كل ما يقال حضر وقته ، وليس كل ما حضر وقته حضر أهله .

قال ابن تيمية : وأنا في سعة صدر لمن يخالفني،  فإنه وإن تعدى حدود الله في بتكفير أو تفسيق أو افتراء أو عصبية جاهلية فأنا لا أتعدى حدود الله فيه .
" المجموع " 245/3

قلوب نقية
قال مصطفى المنفلوطي : وكنتُ قد عاهدتُ الله قبل اليوم ، ألا أرى محزوناً حتى أقف أمامه وقفة المساعد إن استطعت ، أو الباكي إن عجزت .

قيل : الفائدة مشتقة من الفؤاد ، لأنها تحصل في فؤاد المستفيد إذا فهمها وثبتت فيه .
" طبقات الحنفية " لعبد القادر القرشي

قال ابن الجوزي : قرأت بواسط مدة مقامي بها كل يومٍ ختمة ، ما قرأت فيها سورة يوسف من حزني على ولدي يوسف . " الذيل على طبقات الحنابلة " لابن رجب ص٥٠٥

قال الشاعر :
لو المراجل تعتـرف بالمخاسير 
ماشفت لك رجال يفعـل جميلة
الحر ينصى الحر والغير له غير 
ولا مـن عـوى الذياب تعوي له
  • من لزم القول الثقيل نجا في اليوم الثقيل
" إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا "
" إن هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوما ثقيلا "
  • قيل في أصناف العمل :
‏( مال، ومويل، ومال معلق بحبيل ) .
‏المال : العقار .
‏والمويل : عموم التجارة .
‏المال المعلق بحبيل : المهن لأنه مرتبط بالغير .
والحبيل : تصغير حبل .
يا طير شلوى جعل الأنذال تفداك
ولا تستعين بفاعلين الردية
لا فعلهم فعلك ولا هم بشرواك
وعلى الرفيق يدورون الخطية
  • ‏قال عمر رضي الله عنه في شروط القاضي :
‏لا يصانع ، ولا يضارع ، ولا يتبع المطامع .
‏يصانع : أي يجاري الخصوم ويلين لهم .
‏ولا يضارع : لا يذل للناس .
  • سلوا التاريخ : هل أفل نجمنا إلا يوم سطعت نجوم المغنين ، وقويت دولة الراقصات في سماء حضارتنا ؟!
‏( السباعي )
  • يكفيك من عزّ الطاعة أنك تسر بها إذا عرفت عنك ، ويكفيك من ذل المعصية أنك تخجل منها إذا نسبت إليك .
‏( السباعي )
  • إذا أردت تعرف منزلتك عنده فانظر: أين أقامك ؟ وبم استعملك ؟
‏( السباعي )
  • لن نستطيع أن نحل المشاكل المزمنة التي تواجهنا بنفس العقلية التي أوجدت تلك المشاكل .
‏( إينشتاين )
  • في التعليم هناك فرق بين من عنده ١٥ سنة خبرة ، ومن عنده ١٥ سنة خدمة
‏الخبرة تكون بتطوير الذات .
‏( د.طارق السويدان )
  •      سلوا التاريخ : هل أفل نجمنا إلا يوم سطعت نجوم المغنين ، وقويت دولة الراقصات في سماء حضارتنا ؟!

‏( السباعي )

 

  • ·       يكفيك من عزّ الطاعة أنك تسر بها إذا عرفت عنك ، ويكفيك من ذل المعصية أنك تخجل منها إذا نسبت إليك .

‏( السباعي )

 

  • ·       قال إسماعيل بن علي :

‏دليل حرص ابن آدم أنه

‏ترى كفه مضمومة عند وضعه

‏ويبسطها عند الممات إشارة

‏إلى صفرها مما حوى بعد جمعه

‏" المدخل " لبكر أبوزيد

 

  • ·       قال عبد الواحد بن إسماعيل الروياني : الشهرة آفة وكل يتحراها ، والخمول راحة وكل يتوقاها

‏" الحاوي" للسيوطي  .

 

  • ·       قال أحمد : طوبى لمن أخمل الله ذكره .

  • ·       لن نستطيع أن نحل المشاكل المزمنة التي تواجهنا بنفس العقلية التي أوجدت تلك المشاكل .

‏( إينشتاين )

 

  • ·       في التعليم هناك فرق بين من عنده ١٥ سنة خبرة ، ومن عنده ١٥ سنة خدمة

‏الخبرة تكون بتطوير الذات .

‏( د.طارق السويدان )

 

  • ·       ومضة

‏لا تقل كل ما تعرف

‏ولكن اعرف كل ما تقول

 

  • ·       إذا كان يؤذيك حر المصيف  ***  ويبس الخريف وبرد الشتا

ويلهيك حسن جمال الربيع          ***    فأخذك للعلم قل لي متى ؟!!

‏* للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس ، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

(ابن القيم)

  • ·       أريد أشرد من دياري ولا عود

‏        هالحر لارحم جاهل ولا عود

‏        خسنا لا عطر ينفع ولا عود

‏        والمكيف يحن صبح ومسيه

  • ·       دَمّك دَمّك ، إن ما حبّك رَحْمِك.

( مثل شعبي يضرب في صلة الرحم ، فذو الرحم العاقل وإن كرهك ، لكنه يرحمك ولن يضرك ) .

  • ·       ما سمعت في أنغام الليل على المياه أطرب منها ، إلا أن يكون صوت المؤذن في الخليج وهو يؤذن الفجر.

‏( أمين الريحاني)

‏" الزهراء ٤٤٤/٤ "

  • ·       ‏قال ابن الجوزي : تتبين همة الصبي من لعبه ، فعالي الهمة يقول : من يكون معي ، وقاصر الهمة يقول : مع من أكون !

" تنبيه النائم الغمر على مواسم العمر "

 

 

  • ·       لا تكرهوا أولادكم على آثاركم ، فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم .

‏( سقراط )

  • ·       ‏المجد كالحسناء لا يمنح نفسه إلا لخاطب.

( محب الدين الخطيب )

  • ·       أخسر الناس صفقة من اشتغل عن الله بنفسه ، بل أخسر منه من اشتغل بالناس عن نفسه.

‏        ( ابن القيم )

‏اللهم لا تشغلنا إلا بما يرضيك .

  • ·       ‏لا تحسب المجد تمرا أنت آكله   ***   لن تبلغ المجد حتى تلعق الصّبِرا
  • ·       المتفائل يرى الفرصة في كل عقبة ، والمتشائم يرى العقبة في كل فرصة.
  • ·       قال أديب : من عز ( لا ) أن يقولها صاحبها وهو رافع رأسه ، ومن ذل ( نعم) أن يقولها صاحبها وهو خافضه .

‏" مجلة الزهراء " ٤٣٧/٤

  • ·       لا خير في أخ لا تجتمع الإخوان على خِوانه ، ولا تمر الجفون على جِفانه .

" البرنس في باريس " لمحمد المقداد الورتتاني ص ٢٩٨

  • ·       ‏تفقد الأمم استقلالها متى فقدت من بنيها كفؤا لجمع كلمتها، ووجد من بينها خونة لا يهمهم مستقبلها وينظرون لمصلحتهم الخاصة.

( مبارك الميلي )

  • ·       ‏والعجب من الوالد كيف لا يذكر حاله عند المراهقة ، وما لقي وما عانى بعد البلوغ ، أو كان قد وقع في زلة ، فليعلم أن ولده مثله.

" تنبيه النائم الغمر على مواسم العمر " لابن الجوزي

  • ·       سنقاتل الناس بالحب .

‏       ( حسن البنا )

  • ·       من أراد الإنصاف فليتوهم نفسه مكان خصمه .

( ابن حزم )

  • ·       علامة مقت الله تعالى للعبد أن تراه مشتغلا فيما لا يعنيه .

‏( معروف الكرخي )

  • ·       من أجمع وألطف ما قرأت في تعريف المغربي ( بلاد المغرب عموما ) :

‏المغربي من أكل الكسكس ، ولبس البرنس !

  • ·       الذين يشتمون الشهرة هم من فشلوا في الحصول عليها .

‏    ( غازي القصيبي )

  • ·       للرجل الكلمة الأخيرة ، وللمرأة ما بعد الأخيرة !

‏   ( غازي القصيبي )

  • ·       قال الشيخ محمد عبده - رحمه الله - : الإسلام محجوب بأهله !!! أي : بعض أهله سبب في عدم إسلام غيرهم .
  • ·       قال عمر : عجلوا بكنى أولادكم ، لا تسرع إليهم الألقاب السوء " الآداب الشرعية " 1/480 .
  • ·       قال الشيخ علي الطنطاوي – رحمه الله - قصر النساء الملاءة أصبعاً أصبعا حتى خرجن سافرات بالأكمام اليابانية ، وحتى اختلط في الجامعات الفتيات المسلمات بالشباب الأجانب .
  • ·       قال ابن الجوزي : تأملت التحاسد بين العلماء فرأيت منشؤه هو حبّ الدنيا فإن علماء الآخرة يتوادون ولا يتحاسدون ! " صيد الخاطر "
  • ·       قال ابن القيم : إن في قضاء حوائج الناس لذة لا يعرفها إلا من جربها .
  • ·       من حكم الصوفية : مواسم الفاقات أعياد السائرين .

أي لحظات الافتقار إلى الله أعياد وأنس السائرين إليه .

  • ·       قال ابن عقيل : من حسن ظني بربي أن لطفه بلغ أن وصى بي ولدي إذا كبرت ، فقال : " فلا تقل لهما أف " .

" الآداب الشرعية " ٣٨٤/٢ لابن مفلح

  • ·       قال السباعي : إذا لم يكن لك في إخوانك أخ كامل ، فإنهم في مجموعهم أخ كامل .

     ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا  .

  • ·       قال ابن حبان البستي : رؤساء القوم أعظمهم هموماً، وأدومهم غموماً، وأشغلهم قلوباً، وأشهرهم عيوبا، وأكثرهم عدواً، وأشدهم أحزاناً، وأكثرهم في القيامة حساباً ، وأشدهم - إن لم يعفو الله عنهم - عذابا .

 

  • ·        قيل : ملك صالح بأعوان سوء ، كماء طيب مليء بالتماسيح ، تحول دون الوصول له .

            وقد قال كسرى : المُلك بالأعوان .

 

  • ·        يا راكب الذنب هَدهِد

           واسجد كأنك هُدهُد !

 

" موسوعة السماوي " ٥٥/١

 

  • ·       أخرج الآجري في " حملة القرآن " عن ابن مسعود قال : لا تنثروه نثر الدقل ، ولا تهذوه هذ الشعر ، قفوا عند عجائبه ، وحركوا به القلوب ، ولا يكون هم أحدكم آخر السورة .

 

  • ·       قال شيخ الإسلام سراج الدين البلقينـي - رحمه الله - في "محاسن الاصطلاح " :

           الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض .

 

  • ·       قال الشهيد حسن البنا - رحمه الله - : كونوا كالشجر ، يرميه الناس بالحجر ، ويرميهم بالثمر .

 

  • ·        قال الشيخ محمد رشيد رضا : نتعاون فيما اتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه  .

 

  • ·       قال يحيى بن معاذ : بئس الأخ أخ تحتاج أن تقول له : اذكرني في دعائك

" صيد الخاطر " ص ٨٤٥

 

  • ·        يقولون : غيروا أخلاقكم تتغير بذلك ظروفكم،  ولو أنصفوا لقالوا عكس ذلك ، فلو غيرنا ظروف الناس لتغيرت أخلاقهم

     "وعاظ السلاطين " لعلي الوردي

 

  • ·       من الناس من يغشى الأباعد نفعه  *** ويشقى به حتى الممات أقاربه

             فإن يك خيرا فالبعيد يناله ***  وإن يك شرا فابن عمك صاحبه

         " موسوعة السماوي " ١٣٩/١

 

  • ·        قال الكواكبي : من أين جاء فقهاء الاستبداد بتقديس الحكام عن المسئولية حتى أوجبوا لهم الحمد إذا عدلوا، وأوجبوا الصبر عليهم إذا ظلموا ؟!

 

  • ·        قال الكواكبي : ما انتشر نور العلم في أمة قط إلا وتكسرت فيها قيود الأسر، وساء مصير المستبدين من رؤساء سياسة أو رؤساء دين .

 

  • ·       قال الكواكبي : حفظ درهم من الذهب يحتاج لقنطار من العقل ، وأن العاقل من يخفي ذهبه وذهابه ومذهبه ، وأن أسعد الناس الصعلوك الذي لا يعرف الحكام ولا يعرفونه.

 

  • ·       قال الكواكبي : الأمة التي لا يشعر كلها أو أكثرها بآلام الاستبداد لا تستحق الحرية .

 

  • ·       قال الكواكبي : الاستبداد لا يقاوم بالشدة إنما باللين والتدرج .

يجب قبل مقاومة الاستبداد تهيئة ماذا يستبدل الاستبداد .

 

  • ·       قال الشيخ علي الطنطاوي -رحمه الله - : إن الأمة الخاملة صف من الأصفار، لكن إن بعث الله لها واحداً مؤمناً صادق الإيمان داعياً إلى الله ، صار صف الأصفار مع الواحد مائة مليون .

 

 

  • ·       قال ابن الجوزي : من كتب اسمه على المسجد الذي يبنيه كان بعيداً من الإخلاص .

" فتح الباري" لابن حجر حديث رقم (٤٥٠ )

  • ·       من وجد الله فماذا فقد ؟ ومن فقد الله فماذا وجد ؟

من ربح الله فماذا خسر ؟ ومن خسر الله فماذا ربح ؟

ليس الشأن أن نحب الله لكن الشأن هل يحبنا الله ؟

  • ·       أنا لا ألوم المستبد إذا تجبر أو تعدا *** فسبيله أن يستبد وشأننا أن نستعدا.
  • ·       إذا جار الوزير وكاتباه  ***  وقاضي الأرض أجحف في القضاء

فويل ثم ويل ثم ويل    *** لقاضي الأرض من قاضي السماء .

  • ·       قال الخطيب البغدادي : نشاط القائل على قدر فهم المستمع .
  • ·       إذا لم يكن ما تريد فأرد ما يكون "  البيان والتبين  "
  • ·       طبقات الشعراء ثلاث : شاعر، وشويعر، وشعرور " البيان والتبين ".
  • ·       إذا كان الحب يعمي عن المساويء ، فالبغض يعمي عن المحاسن" البيان والتبين ".
  • ·       يقولون هذا عندنا غير جائزٍ *** ومن أنتمُ حتى يكون لكم عندُٰ
  • ·       تهدى الأمور بأهل الرشد إن رشدت *** وإن تولت فبالأشرار تنقاد

لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم *** ولا سراة إذا جهالهم سادوا ‏

  • ·       ألم تر أن جمع القوم يخشى *** وأن حريم واحدهم مبـاح
  • ·       قال مالك بن دينار: ربما سمعت الحجاج يذكر ماصنع به أهل العراق وماصنع بهم فيقع في نفسي أنهم يظلمونه وأنه صادق لبيانه .
  • ·       قال الإمام مالك : " أقلّ ما في زماننا الإنصاف " جامع بيان العلم وفضله " لابن عبد البر 1/531
  • ·       قال الذهبي : " ولكن إذا إخطأ إمام في اجتهاد لا ينبغي لنا أن ننسى محاسنه ونغطي معارفه ، بل نستغفر له ونعتذر له " السير " 18/175
  • ·       قال ابن القيم : " السيادة في الدنيا والسعادة في العُقبى لا يوصل إليها إلا على جسر من التعب " . " تحفة المودود " ص ١٤٦
  • ·       قال سليمان بن سحمان :

ألسنا إذا جاءنا متمضخ *** بأوضار أهل الشرك من كل ظالم

نهش إليهم بالتحية والثنا *** ونهرع في إكرامهم بالولائم

  • ·       من نمّ لك ، نمّ عليك
  • ·       قال ابن تيمية : ولو كان كلما اختلف مسلمان في شيء تهاجرا لم يبق بين المسلمين عصمة ولا أخوة .
  • ·       قال ابن المبارك : إذا غلبت حسنات الرجل على سيئاته لم تذكر سيئاته ، وإذا غلبت سيئاته على حسناته لم تذكر حسناته " سير أعلام النبلاء "
  • ·       من كانت بدايته محرقة كانت نهايته مشرقة .
  • ·       قال عبد الله بن عمر العمري للرشيد : كم الذي يطوفون في البيت؟ قال : لايحصيهم إلا الله قال : كل واحد يسأل عن تفسه وأنت تسأل عنهم جميعا .
  • ·       قال عبد الله بن عمر العمري العابد لهارون الرشيد وهما على الصفا : من أسرف في ماله استحق الحجر عليه ، فكيف بمن أسرف في مال المسلمين ؟!
  • ·       قال كارنيجي : إذا أردت بيع قبعة بريال فإنك تستطيع بيعها بريالين إذا وضعت اسمك لتُفهم الناس أن لاسمك بعض القيمة " غرائب الغرب " لمحمد كرد علي ص١٣١
  • ·       الصحف في فرنسا في القرن١٩ انتقلت من كونها خادمةللتجارة إلى كونها تجارةبنفسها تقوم على مدح الحكومة ، أو الأحزاب ، ولو بالكذب" غرائب الغرب " لمحمد كرد علي
  • ·       خير الناس من فك كفه وكف فكه وشر الناس من كف كفه وفك فكه .
  • ·       سياسة الناس فن .
  • ·       قال محمد بن علي بن الحسين : جميع التعايش والتناصف والتعاشر في مكيال : ثلثاه فطنة ، وثلثه تغافل .
  • ·       قيل : اكتم ذهابك ومذهبك وذهبك " غرائب الغرب " ص ١٠ لمحمد كرد علي .
  • ·       قال ابن الجوزي : عموم أصحاب المذاهب يعظم في قلوبهم الشخص فيتبعون قوله من غير تدبر وهذا عين الضلال ، لأن النظر يجب أن يكون إلى القول لا القائل .
  • ·       موائد الملوك للشرف لا للعلف " الكشكول " للعاملي ص ٦٢٢
  • ·       قال ابن تيمية - رحمه الله - : وما من قلب إلا وفيه شي من الحسد ، لكن الكريم يخفيه ، واللئيم يظهره .
  • ·       قال جبران خليل جبران : الرجل الذي لا يغتفر عيوب المرأة لا يعرف ولن يعرف حسناتها " مجلة الزهراء" ٥٥٧/٤
  • ·       قال محمد بن واسع لرجل يجري وراء الدنيا : هل أدركتها ؟ قال لا ، فقال : واعجبا ، أنت تطلب شيئا لم تدركه ، فكيف تدرك شيئا لم تطلبه ؟!
  • ·       حبس سلطان رجلا زمانا طويلا ثم أخرجه فقال له : كيف وجدت محبسك ؟ قال : ما مضى من نعيمك يوم إلا و مضى من بؤسي يوم ، حتى يجمعنا يوم .
  • ·       قيل : للعبد ذنب لا يكفره إلا همّ تربية الأبناء  .

" ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين ".

  • ·       قال الجاحظ : المرأة تحب ٤٠ سنة وتقوى على الكتمان وتبغض يوما واحدا ويظهر ذلك عليها ، والرجل يبغض ٤٠ سنة ويقوى أن يكتم ، ويحب يوما وتشهد جوارحه .
  • ·       قال الشيخ محمد الغزالي - رحمه الله -  : من السقوط أن يسخر المرء مواهبه العظيمة من أجل غاية تافهة .
  • ·       قال ابن الجوزي : ينبغي للمرأة أن تصبر على أذى الزوج كما يصبر الملوك .
  • ·       قال ابن تيمية : العارف بالله لا لغيره عليه حقا ، ولا يشهد لنفسه على الناس فضلا ، فلا يعاتب ، ولا يغاضب ، ولا يضارب .
  • ·       قال جبران :ما أكثر النساء اللواتي يستعرن قلب الرجل ، وما أقل اللواتي يمتلكنه "الزهراء"٢٢٩/٥ صدق ... لم يمتلكه غير زوجتي - لا عدمتها -
  • ·       قال د. روبنر الألماني : زنة ملابس النساء قديما كانت ٣ كيلوغرام ، واليوم في الصيف ٥٠٠ غرام "الزهراء"٧٨/٥
  • ·       انظر في نعم الله عليك قال الرافعي : الفقر خلو من المال ، ولكن أقبح الفقر الخلو من العافية " مجلة الزهراء " ٤٣٨/٥
  • ·       قال الرافعي : من عجيب حكمة الله أنه لا صلاح للعالم إلا بالفساد الذي فيه " مجلة الزهراء " ٢٢/٥
  • ·       أول كلمة في دستور الإسلام كانت اقرأ ، وليس قاتل ، ولا اغتن ، ولا سيطر ، لأنه دين علم لا قتال ولا مال "نفحات من الحرم" لعلي الطنطاوي ص ٢١
  • ·       السيل لا يمسكه إلا سيل مثله ، والتيار لا يدفعه إلا تيار أقوى منه " مذكرات سائح في الشرق العربي " لأبي الحسن الندوي ص ٢٦
  • ·       العرب لا تؤنث الرأس ولا ترئس الأنثى !! " نفحات من الحرم " للشيخ علي الطنطاوي حاشية ص ٢٠
  • ·       قال ابن تيمية - رحمه الله - : وما أكثر ما تفعل النفس ما تهواه ، ظانة أنها تفعله طاعة لله .
  • ·       من بدائع القصيبي : - القمل ، والحلاقون ، والنقاد يعيشون على رؤوس الناس .

لا تبتسم لطفل في الطائرة إلا إذا أردت قضاء الرحلة في ملاعبته .

  • ·       من موروث علم الإدارة : الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل .
  • ·       حكمة : إذا فشلتم في الوصول إلى القمة يوما فلا تغيروا سلالمكم ولا أقدامكم ، لكن غيروا هممكم ، فعلى هممكم ترزقون .
  • ·       من لم يحمدك على حسن النية لم يشكرك على جميل الفعل .
  • ·       لا يوجد إنسان ضعيف ، بل يوجد إنسان يجهل موطن قوته .
  • ·       لا يبني الثقة بالنفس واحترامها مثل الإنجاز .
  • ·       الدبلوماسية : فن تقييد القوة في الأزمان الفاضلة : الأكثر جرأة هو الأكثر أمانا في أغلب الأحيان ( كسنجر وزير الخارجية الأمريكي السابق ) .
  • ·       قال الفضيل : والله ما يحل لك أن تؤذي كلبا ولا خنزيرا ، فكيف تؤذي مسلما ؟!!!
  • ·       ما دامت أخلاق البهائم في الناس فصلاح الإنسانية سيبقى في الراعي والحبل والعصا " كلمة وكليمة " للرافعي .
  • ·       قال يحيى البرمكي : لا يضيق مكان بمتحابيْن ، ولا تسع الدنيا متباغضيْن " الجامع لأخلاق الراوي وأداب السامع " للخطيب البغدادي ص ٧٤
  • ·       قال ابن تيمية عن خصومه : كم أجد عليهم ، وما أدعو عليهم .
  • ·       قال سيد : ولايمكن أن يجمع القلوب إلا أخوة في الله تتضاءل إلى جانبها الأحقاد التاريخية ، والثارات القبلية ، والأطماع الشخصية ، والآفات العنصرية .
  • ·       من نواقض الإنصاف :

إن يأذنوا ريبة طاروا بها فرحا *** مني وما أذنوا من صالح دفنوا

صم إذا سمعوا خيرا ذكرت به *** وإن ذكرت بشر عندهم أذنوا

  • ·       يا ساحر الطرف ليلي ما له سحر *** وقد أضر بجفني بعدك السهر

يكفيك مني إشارات بعين ضنى *** لم يبق مني به عين ولا أثر

أعاذك الله من شر الهوى *** فلقد أذكى على كبدي ناراً لها شرر

غررت فيه بروحي بعدما *** علمت أن السلامة من أسبابه غرر

وكان عذباً عذابي في بدايته *** فصار في الصبر طعماً دونه الصبر ولست أدري وقد مثلت شخصك في قلبي المشوق وشمس أنت أم قمر .

  • ·       قال ابن تيمية - رحمه الله - : "ومن تدبر أصول الشرع علم أنه يتلطف بالناس في التوبة بكل طريق". " تفسير آيات أشكلت " ٥٩٥/٢
  • ·       قال ابن عقيل - رحمه الله - "لولا أن القلوب تُوقن باجتماع ثانٍ لتفطرت المرائر لفراق المُحبين". المنتظم ١٨٧/٩
  • ·       كلام الملوك ملوك الكلام .
  • ·       قيل : أسوأ ما في الكريم أن يكف عنك خيره ، وخير ما في اللئيم أن يكف عنك شره " موسوعة السماوي " ٢٦٣/١
  • ·       قال شوقي :

وللمستعمرين وإن ألانوا *** قلوب كالحجارة لا ترق

  • ·       يا حماة الدين أهل الشام في أمثالكم ، قال أبو تمام :

مترسلين إلى الحتوف *** كأنما بين الحتوف وبينهم أرحام .

  • ·       قال بديع الزمان الهمذاني : ما كل مائع ماء ، ولا كل سقف سماء ، ولا كل محمد رسول .

وقال : المرء لا يعرف ببرده ، والسيف لا يعرف بغمده .

  • ·       قال حافظ ابراهيم :

وزعيمهم شاكي السلاح مدجج *** وزعيمنا في كفه منديل "

مقالات الطناحي " ٧٠٥/٢

  • ·       إذا طلعت شمس النهار فإنها *** أمارة تسليمي عليكم فسلموا

سلام من الرحمن في كل ساعة *** وروح وريحان وفضل وأنعمُ

( ابن القيم ) .

  • ·       قال يحيى بن معين : قال ابن المبارك : نهينا أن نتكلم بحضرة كبرائنا أي ، من إجلال الكبير تقدمته في الكلام لا سيما في العلم .
  • ·       من اشتغل بالفرض عن النفل فهو معذور ومن اشتغل بالنفل عن الفرض فهو مغرور ( سماعا من الشيخ عبد المحسن العباد ) .
  • ·       قال بعض العلماء : من أفجع الفجائع أن يُنال الرجل في دينه وهو لا يشعر " ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا ".
  • ·       قال ابن تيمية : كل قول ينفرد به المتأخر عن المتقدمين فإنه يكون خطأ ، قال مالك : لا تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام "المجموع" ٢٩١/٢١
  • ·       قال ابن عباس : أقرب ما يكون العبد من ربه إذا سأله ، وأبعد ما يكون من الناس إذا سألهم " الكشكول " للعاملي ص ١٥٠
  • ·       قال علي - رضي الله عنه - : خير من الخير فاعله ، وشر من الشر فاعله " موسوعة السماوي " ٣٥/١.
  • ·       احفظ لسانك لا تبح بثلاثة *** سن ومال - ما استطعت - ومذهب

فعلى الثلاثة تبتلى بثلاثة *** بمموه ومخرف ومكذب .

  • ·       قيل : الحرص على الأمانة دليل الخيانة !! " رحلة العياشي " ١٦١/١
  • ·       إن لله سيوفا يقطع بها رقاب الظالمين منها أخطاؤهم وحماقاتهم .
  • ·       قال سعيد بن جبير : أعظم ظل على وجه الأرض ظل الكعبة .
  • ·       الذباب يتبع مواضع الجروح فينكيها ، ويجتنب المواضع الصحيحة ، والأشرار يتبعون المعائب فيذكرونها ويدفنون المحاسن "الكشكول"للعاملي ص٤٥٢
  • ·       قال ابن سيرين : ظلم لأخيك أن تذكر منه أسوأ ما تعلم منه ، وتكتم خيره "البداية والنهاية " ٢٨٠/٩
  • ·       قال ابن تيمية : ومن أعظم خبث القلوب : أن يكون في قلب العبد غل للمؤمنين . نعوذ بالله من ذلك .
  • ·       قال ابن عباس : الحمد لله الذي قال في كتابه " الذين هم عن صلاتهم ساهون " ولم يقل " في صلاتهم " "الإتقان في علوم القرآن" للسيوطي 1/462
  • ·       لا توقد في صدرك فرناً لعدوك ، فتحترق أنت فيه وخير منها قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- لما سئل من خير الناس ؟ قال : " كل صدوق اللسان ، مخموم القلب "
  • ·       قال يحيى بن معين - رحمه الله - : إنا لنتكلم في رجال لعلهم حطوا رحالهم في الجنة قبل أكثر من مائتي سنة " سير أعلام النبلاء " 11/95
  • ·       قال كارنيجي في "كيف تكسب الأصدقاء" : إنك إذا أردت اصطياد السمك فإنك تضع لها في السنارة ما تحب من الديدان ، لا ما تحب أنت من اللحم والفاكهة .
  • ·       إن يأذنوا ريبة طاروا بها فرحا *** مني وما أذنوا من صالح دفنوا

صم إذا سمعوا خيرا ذكرت به *** وإن ذكرت بشر عندهم أذنوا .

  • ·       قال أحمد شوقي في " أسواق الذهب " : قيد الحديد عسر ، وقيد الحبيب لا ينكسر ، لعن الله القيد كله !!!
  • ·       قال جرير - ما رآني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا تبسم في وجهي وقد قال : " تبسمك في وجه أخيك صدقة "
  • ·       قال أبو الدرداء : إني لاجمّ نفسي ببعض الباطل - أي اللهو المباح - لأنشط للحق وقال حكيم : ابتسم لغريمك يسامحك ، ولصديقك يفديك .
  • ·       قال أحمد أمين : لو أنصف الناس لاستغنوا عن ثلاثة أرباع الصيدليات بالضحك ، فضحكة واحدة غير من ألف برشامة اسبرين .
  • ·       قيل ليحيى بن زكريا عليهما السلام وهو صغير : تعال العب . قال : ما لللعب خلقنا ، وذلك قوله تعالى : " وآتيناه الحكم صبيا " .
  • ·       قال سعيد بن المسيب : لا يقولن أحدكم : يا حمار يا كلب يا تيس فإنه يقال له يوم القيامة : أتراني خلقته كلبا ، أتراني خلقته تيسا .
  • ·       من نمّ لك نمّ عليك .
  • ·       أقول له زيدا فيسمع خالدا *** ويكتبه عمروا ويقرأه بشرا .
  • ·       قال ابن القيم : ما أعظم الفرق بين من نام وأعين الناس ساهرة تدعو له ، ومن نام وأعين الناس ساهرة تدعو عليه " طريق الهجرتين " .
  • ·       قال حيان بن خلف القرطبي : التهنئة بعد ثلاث استخفاف بالمودة ، والتعزية بعد ثلاث إغراء بالمصيبة " البداية والنهاية " لابن كثير 125/12
  • ·       قال رجل لإياس بن معاوية : ليس فيك عيب سوى كثرة كلامك . قال : بحق أم بباطل ؟ قال : بحق قال : كثرة الحق خير !!ا "البداية والنهاية" 399/9
  • ·       كان الخليل يمشي مع صاحب له فانقطع شسع نعل صاحبه فرماه ، فرمى الخليل نعليه ، وقال : من الجفاء أن لا أواسيك في الحفاء " مجمع الأمثال " 297/1
  • ·       قال الأصمعي : خرجت لزيارة صديق فقال لي أبو عمرو بن العلاء : إن كان لفائدة ، أو لمائدة ، أو لعائدة وإلا فلا " نزهة الألباء " لابن الأنباري ص 31
  • ·       قال الزهري : إذا طال المجلس كان للشيطان فيه نصيب " الجامع لأخلاق الراوي " للخطيب البغدادي ص 315
  • ·       قال عطاء : إن الشاب ليتحدث بحديث فاستمع له كأني لم أسمع ، ولقد سمعت به قبل أن يولد "الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للخطيب البغدادي ص 89
  • ·       قال ابن الأعرابي : اثنان ظالمان ، رجل أهديت إليه النصيحة فاتخذها ذنبا ، ورجل وسع له في مكان ضيق فقعد متربعا " الجامع لأخلاق الراوي " ص 89
  • ·       عليك بإغباب الزيارة إنها *** إذا كثرت كانت إلى الهجر مسلكا

ألم تر أن القطر يسأم دائماً *** وسال بالأيدي إذا هو أمسكا

" مجمع الأمثال " للميداني 323/1

  • ·       قال حرملة : كان الشافعي يتلهف على ما ضيع المسلمون من الطب ، ويقول : ضيعوا ثلث العلم ، ووكلوه إلى اليهود والنصارى .
  • ·       رأى ديوجانس الحكيم امرأة خرجت متزينة يوم عيد فقال : هذه خرجت لتُرى لا لتَرى ! " الكشكول " للعاملي ص 441
  • ·       ذكر الجفا في وقت الصفا جفا " مدارج السالكين " لابن القيم 1 / 223
  • ·       قال الشافعي : أصحاب العربية جن الإنس يبصرون ما لا يبصر غيرهم !
  • ·       قال محمد قطب:لو وقفت عند منبع النيل في أدغال أفريقيا لوجدت عراة يعد الناس ذلك تخلفا، ولو وقفت عند نهاية مصبه لوجدت عراة يعد الناس ذلك حضارة!
  • ·       ذكر ابن رجب أن الناس قد طربوا في مجلس ابن الجوزي ، فقال لهم : فهمتم ، فهمتم . الأولى من الفهم ، والثانية من الهيام "مقالات الطناحي" 2 / 567
  • ·       وقف أكرم زعيتر على القسام بعد استشهاده ، فقال : لقد سمعتك خطيبا مفوها تتكئ على سيف .

ورأيتك اليوم خطيبا تتكئ على الأعناق *** وأنت اليوم أخطب منك حيا

  • ·       قال سعيد بن جبير : أعظم ظل على وجه الأرض ظل الكعبة .

 " التاريخ القويم للكردي 1 / 505

  • ·       قال عمر - رضي الله عنه - : ارفعوا أنسابكم ، لا ألفين رجلا يسأل عن نسبه فيقول : من بلدة كذا ، مراده : أن العرب ينتسبون إلى القبائل لا إلى البلاد .
  • ·       احذر الجمع بين الحار والبارد !! قيل لأعرابي : ما نثر ( فرق ) أسنانك ؟ قال : أكل الحار ، وشرب القار ( البارد ) !!
  • ·       سمعت مفتي ألبانيا يتكلم عن برودة بلادهم يقول : أنتم تقولون الله يبرد عليك ، ونحن نقول الله يحرر عليك !!
  • ·       قال الرافعي : في الأمم المنحطة تجد نفاق الكبار للكبار هو الذي أضاع الكبار والصغار .

وقال : أربع آلاف كلمة في الثرثرة أقل من أربع كلمات في الحكمة .

  • ·       قال موسى الكاظم - رضي الله عنه - ماذا تصنعون لمن وضع يده في جيب أحدكم يريد أخذ ما في جيبه ؟! قالوا : ننظر إليه مستغربين! قال : لستم له بإخوان .
  • ·       الوعد الشرقي : مصطلح أطلق على المجتمعات الإسلامية الشرقية لعدم حرص بعض أبنائها على وعودهم .
  • ·       كلام الملوك ملوك الكلام .
  • ·       إن يأذنوا ريبة طاروا بها فرحا مني *** وما أذنوا من صالح دفنوا

صم إذا سمعوا خيرا ذكرت به *** وإن ذكرت بشر عندهم أذنوا

  • ·       قال الحكماء : من سل سيف العدوان أغمد في رأسه .

وقيل : ما أجتمع الملك والبغي في سرير إلا خلا .

  • ·       قال ابن تيمية : ما أكثر ما تفعل النفس ما تهواه ظانة أنها تفعله طاعة لله .
  • ·       عود ربك العادة يعودك العادة ، فإذا قطعت عنه العادة قطع عنك العادة .
  • ·       قال الشيخ الشعراوي - رحمه الله - : في العادة : لا يغلق من له أب فكيف يغلق من له رب .
  • ·       قال حكيم : أفضل الدواء أن تجلس على الطعام وأنت تشتهيه ، وأنت تقوم عنه وأنت تشتهيه .
  • ·       قال السباعي : إذا لم يكن في إخوانك أخ كامل فإنهم في مجموعهم أخ كامل .
  • ·       قال الرافعي : إذا أسندت الأمة مناصبها الكبيرة إلى صغار النفوس كبرت بها رذائلهم لا نفوسهم .
  • ·       قال لقمان لابنه : يا بني : لا تأكل شيئا على شبع ، فإنك أن تتركه للكلب خير لك من أن تأكله .
  • ·       قال أفلاطون : انبساطك عورة من عوراتك ، فلا تبذله إلا لمأمون عليه .
  • ·       قال الرافعي : رب قانون تحكم به أمة ، ولو أنهم حاكموه لوجدوه كالشروع في قتل هذه الأمة . " كلمة وكليمة "
  • ·       قال الرافعي : في الضرورات السياسية : لا يحفل أهل السياسة أن يصدقوا أو يكذبوا فيما يعلنون للناس ،لكن أكبر همهم أن يقدموا دائماً الكلمة الملائمة للوقت .
  • ·       قيل لبعض الحكماء : لِمَ حفظتِ الفلاسفة المال ؟ فقال : لئلا يقفوا مواقفَ لا تليق بهم . " الآداب الشرعية " لا بن مفلح 1 /240
  • ·       عجيب أمر الإنسان ، خلقه ربه من ماء مهين ، ويأبى إلا أن يكون بقسوة الحجارة !! قال تعالى :" ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة " .
  • ·       الجبن والبخل محمودان في المرأة مذمومان في الرجل ، لأنها إذا كانت شجاعة أتلفت بدنه ، وإذا كانت سخية أتلفت ماله . " موسوعة السماوي " ٧ /70
  • ·       قال الشيخ عبد الكريم الخضير : تكرار قول " يا رب " خمس مرات في الدعاء مظنة لقبول الدعاء ، لأن المؤمنين لما كرروها كذلك في دعائهم قال تعالى بعدها : " فاستجاب لهم ربهم " .
  • ·       قال الشعراوي - رحمه الله - : من أراد أن تكون كلمته من رأسه ، فلتكن لقمته من فأسه . أًي من أراد أن تكون كلمته قوية فلا يجعل غيره يتحكم بلقمته .
  • ·       قال غازي القصيبي : القمل والحلاقون والنقاد يعيشون في رؤوس الآخرين !

وقال : لا تبتسم لطفل في الطائرة إلا إذا كنت تنوي قضاء الرحلة في مداعبته .

  • ·       قيل للجويني : لم كان السفر قطعة من عذاب ؟ قال : لأن فيه مفارقة الأحباب !!
  • ·       حكمة في التربية : إذا كفاك صمتك فادخر صوتك ، وإذا كفاك صوتك فلا تستعمل سوطك .
  • ·       قال نزار قباني :

وطالعوا كتب التاريخ واقتنعوا *** متى البنادق كانت تسكن الكتبا

يا ابن الوليد ألا سيفا تؤجره *** فإن أسيافنا قد أصبحت خشبا .

  • ·       قال كارنيجي : إنك إذا أردت اصطياد السمك فإنك تضع لها في السنارة ما تحب من الديدان ، لا ما تحب أنت من اللحم والفاكهة !!!

" كيف تكسب الأصدقاء " .

  • ·       الذي يغضب عندما يلام ، يعني اعترافه بأنه يستحق اللوم !
  • ·       قال بعض السلف : مثل أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - مثل العين ، ودواءُ العينِ تَرْكُ مَسِّها . " الطب النبوي " ص83
  • ·       قال الذهبي - رحمه الله - : القلوب ضعيفة ، والشبه خطافة !
  • ·       استشار الرسول - صلى الله عليه وسلم - في أمر عائشة يوم الإفك ، فقال عمر : أتظن أن الله دلس عليك ، سبحانك هذا بهتان عظيم ! فنزل به القرآن .
  • ·       بالغ رجل في الكرم ، فقال له رجل : لا خير في السرف . فأجابه : لا سرف في الخير .
  • ·       ألأم بيتين قالتهما العرب :

لا يمنعنك خفض العيش في دعة *** نزوع نفس إلى أهل وأوطان

تلقى بكل بلاد إن حللت بها *** أهلا بأهل وجيرانا بجيران

"ديوان المعاني" لأبي هلال العسكري .

  • ·       قال حكيم : لا تهج بلدا فيه قبائلك ، ولا أرضا فيها قوابلك . " ديوان المعاني " لأبي هلال العسكري
  • ·       قال الشافعي : كل بلد نزلت فيها فأنا في سفر إلا مصر فأنا في وطن .

 

  • ·       ما دعوة أنفع يا صاحبي     ***  من دعوة الغائب للغائب

ناشدتك بالرحمن ياقارئاً     ***   أن تسأل الغفران للكاتب

اللهم اغفر لي ولكل من يقرأ .

  • ·       قال ابن الجوزي : أعظم المعاقبة أن لا يحس المعاقَب بالعقوبة ، وأشد من ذلك أن يقع السرور بما هو عقوبة كالفرح بالمال الحرام ، والتمكن من الذنوب ، ومن هذا حاله لا يفوز بطاعة .

" صيد الخاطر " ص ١٧

  • ·       قيل لامرأة : ما الجرح الذي لا يندمل ؟

قالت : حاجة الكريم إلى اللئيم ثم يرده .

فقيل لها : فما الذل ؟

قالت : وقوف الشريف بباب الدنيء ، ثم لايؤذن له .

" موسوعة السماوي "٢٦٣/١

  • ·       قال رجل لمطيع بن إياس : جئتك خاطبا . قال : لمن ؟ قال : لمودتك . قال : قبلت وجعلت الصداق أن لا تقبل فيّ مقالة قائل .

" الصداقة والصديق " ص ٣١ لأبي حيان التوحيدي

  • ·       قال ابن تيمية : إذا وجد العبد تقصيرا في حقوق القرابة ، والأهل ، والأولاد ، والجيران ، والإخوان ، فعليه بالدعاء لهم والاستغفار .

" مجموع الفتاوي "٦٩٨/١١

  • ·       قال ابن عباس رضي الله عنهما : ولا ألْفَيَنَّك تأتي القوم وهم في حديث مِن حديثهم ، فَتَقُصّ عليهم ، فتقطع عليهم حديثهم فَتُمِلّهم ، ولكن أنْصِت ، فإذا أمَرُوك فَحَدِّثهم وهم يشتهونه . رواه البخاري 
  • ·       في هذا اليوم يوم بدر قيل أفخر بيت عند العرب ، وهو قول حسان :

وبيوم بدر إذ يصد وجوههم

جبريل تحت لوائنا ومحمد .

  • ·       العلم صيد والكتابة قيده  *** قيد صيودك بالحبال الواثقة

فمن الحماقة أن تصيد غزالة   *** وتتركها بيت الخلائق طالقة

  • ·       قال ابن تيمية : كل أرض لا تشرق عليها شمس الرسالة فهي أرض ملعونة ، وكل نفس لا تنتصر على الهوى فهي نفس مسجونة ، وكل مهجة لا تبصر الحق فهي مهجة مغبونة .
  • ·       قيل : الذي يثار عندما يلام يعني اعترافه بأنه يستحق اللوم !!
  • ·       قيل : أسعد الناس أقلهم انشغالا بالناس .
  • ·       قال ابن قريعة القاضي لرجل معه : إذا تقدمت بين يديك فإني حاجب ، وإن تأخرت فواجب . " البداية والنهاية " لابن كثير ٣١١/١١
  • ·       قال السباعي : الوفاء فضيلة ، ولكنه إذا كان لطاغية أصبح رذيلة . " هكذا علمتني الحياة "
  • ·       قال السباعي : الشجرة التي لا تميل الرياح أغصانها شجرة ميتة الجذور، كذلك النفس التي لا تهزها المآسي نفس ماتت فيها معاني الإنسانية
  • ·       قال السباعي : الصندوق الممتلئ بالجواهر لايتسع للحصى ، والقلب الممتلئ بالحكمة لا يتسع للصغائر " هكذا علمتني الحياة "
  • ·       قال الرافعي : هناك أناس في الدنيا هم بألفاظهم في الأعلى وبمعانيهم في الأسفل .
  • ·       يقول أبو الفتح البستي الشاعر : من أصلح فاسده أرغم حاسده ، ومن أطاع غضبه أضاع أدبه ، ومن سعادة جدك ( حظك ) وقوفك عند حدك .
  • ·       قال يحيى بن معين : إنا لنتكلم في رجال لعلهم قد حطوا رحالهم في الجنة قبل ٢٠٠سنة ، ثم بكى - رحمه الله - مع أنه يتكلم بقلب صاف ذبا عن السنة .

 



رابط ذو صله : http://www.aathar.org
القسم : حكم ومواعظ
الزيارات : 3502
التاريخ : 7/10/2013
جميع الحقوق محفوظة لموقع aathar.org
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com
sitemap