Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/content/82/11625182/html/includes/config.php on line 6
مقال الأسبوع
الصفحة الرئيسية السيرة الذاتية للمشرف مقال الأسبوع من نحن مراسلة الإدارة محرك البحث

مقال الأسبوع

أفريقيا التي رأيت (2)

 

بيان السبب في ترك لباس العرب

 

توالى نصح بعض الرفاق لي بترك اللباس الأوروبي العالمي ، والحرص على لبس الثوب لأنه يحكي هوية المرء ، وأوافقهم الرأي تماما ، لكن من رافقنا في أسفارنا لاحظ المنع والتعطيل من الأمن أو موظفي الدوائر الحكومية والتاريخية ، وعملنا يستلزم زيارة تلك الأماكن والإنجاز السريع فيها ، وحمل الكاميرات مع فريق مكون من عدة أفراد يلفت النظر ، فكيف إذا كان بزي عربي ، وبلا تصريح تصوثر أحيانا لصعوبته أو استحالته لأننا ندخل أماكن ممنوعة قانونيا ، مسموحة تاريخيا .

لكن هنا مع برنامج د. عبد الرحمن السميط - رحمه الله - اختلف الأمر لأن غالب توثيقنا في مبان ومراكز تابعة لجمعية العون المباشر ، ولعدم استنكار الزي العربي في بعض البلاد الإفريقية ، لكنني استبدلت الطاقية العمانية بالقترة والعقال - كما ترون - !!

 

رفيق سفر قليل ابتسامة وكلام ، لكنه مجد على الدوام

 

فريق العمل بعضه من مصر ، وبعضه من البلاد التي من المقرر زيارتها ، لكن مخرج العمل هو الأخ العزيز ألطينبيك ، واسمه تركي الأصل ، أما ألطن : فتعني الذهب ، والبيك : السيد ، وهو ذهب كاسمه ، وصديقي ألطينبيك أو سيد ذهب قليل الكلام ، نادر الابتسامة ، وأما الضحك فلم أره يضحك أبدا ، لكني فوجئت به يضحك والتقطت له صورة في ذلك فقلت له : من صاحب السعيد الذي فتح مقفلك ، وحرك معطلك ؟!! فقال : زوجتي !!

وصدق الرسول - صلى الله عليه وسلم - : " خيركم خيركم لأهله " .

لكنه والحق يقال من أفضل من عملت معهم في حياتي بجده واجتهاده وإنجازه العمل ولو على حساب راحته - بارك الله فيه - .

 

قل الغداء ولا تقل الفطور لطعام أول النهار

 

اخترنا كرها لا طوعا السفر على الطيران الأثيوبي لندرة الرحلات إلى شرق إفريقيا ، وهو طيران حسن نسبيا لولا بخل فيه ، و " البخل شر داء " ، فقد كانت وجبة الإفطار - وتسمية طعام أول النهار بالغداء أولى لأنه من الغدو وهو أول النهار ، وأما الفطور - بفتح الفاء - فهو طعام الصائم سواء كان صوما شرعيا أو طبيا ، وقد نبه على هذا تقي الدين الهلالي في " تقويم اللسانين " ، وقد يكون في اللغة ما يسعف القول بالجواز .

ونرجع إلى بخل الطائرة الأثيوبية فقد كانت وجبة الفطور أو الغداء - على الصواب - عصيرا تختاره ، وبسكويت ليس له من اسمه نصيب تجبر عليه ، فأكلته وأنا جائع جدا ، ومنعني الشرع والذوق من غداء جاري النائم !!!

 

 برفقة العاملات الأثيوبيات كانت الرحلة

 

رافقنا في رحلتنا - على غير ميعاد طبعاً - عاملات أثيوبيات امتلأت بهن الطائرة ، وقد جرى حديث بيني وبين مسافر لبناني حول جرائم الأثيوبيات ، واتفقنا على فظاعة ما قام به بعضهن ، وأنهن بالنسبة لغيرهن من الجنسيات الأخرى يثرن الاستغراب في تساهلن في القتل ، لكن لا ينبغي التعميم عليهن ، ففيهن صالحات عاقلات أمينات ، ولعل في بعض ما جرى من جرائم سبب ، وهو بلا شك لا يبيح في أي حال من الأحوال استباحة الدم والقتل .

والمراد أن الطائرة قد امتلأت بهن في توكيد واضح لاستغناء كثير من المخدومين عن بعضهن ، وقد رأيت في مطار أديس أبابا عاملة أثيوبية سألتها عن شيء باللغة الإنجليزية ( المنكسرة !! ) فأجابتني باللغة العربية ، فسألتها : أين تعلمت العربية ؟ قالت : عملت خمس سنين في بيت أبي فهد وهو كويتي يسكن منطقة الفردوس ولا تعرف اسمه ، لكنها تبلغك السلام يا أبا فهد فرد عليها السلام ، وهذه صورتها .

 

ملاوي أرض خضراء في القارة السمراء

 

وصلنا أرض ملاوي في اروع فصول السنة بعد انتهاء نزول المطر ، وقد ازدانت الأرض بفستانها الأخضر ، فصارت بهجة للناظرين ، ومتعة للسائحين .

وملاوي بلد استقل عن بريطانيا سنة 1962 م ، ويتكلم أهله إضافة إلى لغتهم الإنجليزية بطلاقة ، وقد حكمها حاكمها السابق ثلاثين سنة ، وأغلق البلد عن العالم إلا جنوب إفريقيا وإسرائيل .

لكنها اليوم منفتحة على العالم ويرتادها السواح لاسيما من شرق آسيا .

والبلد تكثر فيه الجريمة والرشوة العلنية بشكل مزعج ، وقد تعطلت أمورنا في المطار ، فكنت أرسل الدولار يتبعه الدولار ليلين القلوب ، ويزيل الكروب !!

وقد كان في استقبالنا طيب النفس والقلب الأخ محمد منصور مدير مكتب جمعية العون المباشر في ملاوي ، فذلل لنا - بفضل الله - كل صعب .

وجمعية العون المباشر لها سمعة حسنة وتقدير لحظناه في أول يوم .

وغدا - بإذن الله - تبدأ جولتنا في ملاوي ، والوقوف على بعض آثار عبد الرحمن الفاتح - السميط رحمه الله - . لاتحرمونا من طيب دعائكم .

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع aathar.org
Powered by: Arkaan Systems arkaansystems.com
sitemap