Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/content/82/11625182/html/includes/config.php on line 6
قراءة القرآن ... مواعظ وأخبار
الصفحة الرئيسية السيرة الذاتية للمشرف مقال الأسبوع من نحن مراسلة الإدارة محرك البحث

قراءة القرآن ... مواعظ وأخبار

قال علي : كتاب الله فيه خبر ما قبلكم ونبأ ما بعدكم وحكم ما بينكم ، من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله .
-
قال عثمان بن عفان: لوأن قلوبنا طهرت ما شبعنا من كلام ربنا وإني لأكره أن تأتي علي يوم لا أنظر في المصحف "البداية والنهاية" 7203/7 .
-
قال عمر بن الخطاب : إذا رأيتم القارئ يحب الأغنياء فهو صاحب الدنيا ، وإذا رأيتموه يلزم السلطان فهو لص " البداية والنهاية " 314/9 .
-
قال أبو سليمان الداراني : كل ما شغلك عن الله من أهل أو مال أو ولد فهو شؤم " البداية والنهاية " 279/10 .
-
كان عكرمة بن أبي جهل يقبل المصحف ويبكي ويقول: كلام ربي كلام ربي احتج به أحمد على جواز تقبيل المصحف ومشروعيته البداية والنهاية 33/7 .
-
قال الكسائي : صليت بالرشيد فقرأت : " لعلهم يرجعين " قال الرشيد : أي لغة هذه ؟ قلت : يا أمير المؤمنين ، قد يعثر الجواد .قال: أما هذا ، فنعم .
-
قال أبو حاتم : قال العامة في جمع حم ، وطس ، حواميم وطواسين ، والصواب : ذوات طس وذوات حم " سير أعلام النبلاء "217/19 .
-
قال سعيد بن المسيب : لا تقولوا مصيحف ولا مسيجد ما كان الله فهو عظيم حسن جميل . " سير أعلام النبلاء " 238/4 .
-
قال أحمد : إذا اختلفت القراءات فكانت إحداها زيادة حرف : أنا أختار الزيادة ولا يترك عشر حسنات .
المثال على قول أحمد في التوبة " جنات تجري تحتها الأنهار " قرأ ابن كثير " جنات تجري من تحتها " بزيادة ( من )
-
كان عمر بن عبد العزيز حسن الصوت بالقرآن ، فخرج يوما وقرأ وجهر بصوته فاجتمع الناس له فقال له سعيد بن المسيب : فتنت الناس ، فدخل .
-
قال عبد الله بن الإمام أحمد : ما رأيت أبي يبكي قط إلا في حديث توبة كعب " الآداب الشرعية " 105/2 .
-
لما توفي ولد لابن عقيل قرأ رجل القرآن فبكى الناس فقال ابن عقيل: إن كان يهيج الحزن فهو نياحة والقرآن لم ينزل للنوح بل لتسكين الأحزان .
-
نص أحمد رحمه الله في رواية ابن منصور وغيره أنه لا بأس بقراءة القرآن في الطريق . " الآداب الشرعية " 287/2 .
-
قال عبد الله : كان أبي يقرأ كل يوم سبعًا لا يكاد يتركه نظرًا . ( أي قراءة نظر في المصحف ) " الآداب الشرعية " 284/2 .
-
سئل أحمد عن السرعة في القراءة فكرهه إلا أن لسان الرجل كذلك أو لا يقدر أن يترسل ، قيل : فيه إثم ؟ قال : أما الإثم ، فلا اجترئ عليه .
-
قال الشافعي : من قرأ القرآن عظمت قيمته ، ومن كتب الحديث قويت حجّته ، ومن تعلم اللغة رقّ طبعه ، ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه .
-
قال أحمد : : عزيزٌ عليّ أن تذيب الدنيا أكباد رجالٍ وعت صدورهم القرآن " الآداب الشرعية " 24/2 .

 

- أصيب الشيخ حجة الله عبد العزيز بن ولي الله الدهلوي وهو ابن 25 سنة بعدة أمراض بلغت أربعة عشر مرضاً ، فأصيب بالجذام ، والبرص ، والعمى ، حتى إنه يمكث أياماً لا يقدر على الأكل ، ومنها صعود الأبخرة إلى القلب ، فيصاب بالاختناق ، وربما صعدت إلى الدماغ ، فيصاب بالصداع الشديد ، ومع ذلك صنف تفسير القرآن المسمى " فتح العزيز " صنفه إملاءً في عدة مجلدات ، وهو في حال المرض الشديد ، ضاع معظمه في ثورة الهند .
-
قال الشيخ الشققي : كنت طفلاً اقرأ القرآن على الشيخ عبد الله العكش ، وكنت سيء الحفظ ، وكان الشيخ يضربني ضرباً مبرحاً ، حتى إني يوماً بكيت وقلت : يا رب إلى متى هذه البلادة وسوء الحفظ ؟ وإذا بيوم قريب صرت فيه أحفظ الصفحة من القرآن الكريم من دور واحد ، والحمد لله توفي 1352 .
-
كان الشيخ الشنقيطي يجلس في المجلس، فيأتي الضيف ولا يشعر به، حتى ينبهه ابنه إلى قدومه، وذلك لانشغال فكره بتأليف «أضواء البيان " .
-
كان الشيخ عبد القادر أنديجاني يحفظ كل يوم بيتاً واحداً من الشاطبية ويكرر البيت ألف ، حتى أكمل حفظها في 1173 يوماً بعدد أبياتها .
-
قالت الشيخة أم السعد عالمة القراآت : كنت ربة بيت ، أكنس وأغسل الملابس بيدي قبل خروج الغسالات وكنت أعمل والولائم لزوجي، ما كان عندي خادمة .
-
رحل الشيخ محمد المختار بن محمد الأمين الشنقيطي في طلب العلم أكثر من 5000 كم على قدميه وعمره 19 سنة لا أنيس له إلا الكتاب .
-
توفي الشيخ عوض بن محمد الحجي من مشايخ حاائل وهو يصلي بالناس في ليلة 27 من رمضان بعد أن تلا قوله تعالى "كلا لا تطعه واسجد واقترب" .
-
مات الشيخ محمد بن عبد الله الزوّاك الحسيني - رحمه الله - من علماء الحديدة في اليمن وهو يتلو سورة الإخلاص وعمره 70 عاما .
-
أصاب الشلل آصف القدوائي ومكث 43 سنة لا يستطيع التقلب من جنب إلى جنب ،ومع ذلك ألف أكثر من 30 كتابا وهو على فراشه ترجمت إلى عدة لغات .
-
عابد كان يدعو كثيرا :اللهم ارزقني ميتة حسنة فسئل عنها ، فقال : أن أموت وأنا ساجد فمات وهو ساجد - رحمه الله - .
-
بكى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في مرض وفاته فاستغرب الناس ذلك منه وسألوه عن بكائه فقال: أبكي شوقا للقاء ربي .
-
كان الشيخ عثمان بن بشر رحمه الله يقرأ كل ليلة أربعة أجزاء من القرآن ، ولا يخرج من المسجد بعد الفجر حتى يصلى الضحى ويصوم التطوع كثيرا .
-
كان الشيخ حسون الشفقة الحموي يستيقظ قبل الفجر بساعتين لقيام الليل،ثم يشتغل بالإقراء والقراءة حتى العصر ثم يتغدى،ويكتفي بوجبة يوميا .
-
حفظ الشيخ حماد الحماد من أهل حايل القرآن في شهر ، فلم يكن يحفظه ، ولما كان إماما ، كان يحفظ كل يوم جزءا ويقرأه في التراويح والقيام .
-
كان الشيخ الهندي محمد الجندلوي رحمه الله مقيما في المدينة ، ومكث خمسين سنة لم تفته تكبيرة الإحرام في المسجد النبوي .
-
كان الشيخ ربيع عبد اللطيف مرسي من أئمة المساجد في الكويت ومن علماء القراءات ، ويعرف مواضع الكلمات في القرآن ، وكان يختمه كل يوم .
-
لما أُلِح على الشيخ الدمشقي على الدقر رحمه الله عن سر الهمة في درس الفجر قال : لا يمكن أن أحضر الدرس قبل أن أقرأ 10 أجزاء من القرآن .
-
كان الشيخ عبد الرؤوف سالم متواضعا للغاية يجلس متربعا طول درس القرآن، وكانت ركبته تؤلمه بسبب كبر السن وما كان يمد رجليه في الدرس دون تأفف .
-
حمل طلاب أحد الجامعات سيارة الشيخ الشعرواي وهو فيها حملا بأيديهم ، فساءه ذلك جدا ، فدخل حمامات مسجد الحسين ونظفها وقال : أؤدب نفسي .
-
نشأ عبد الستار بن عبد الوهاب البكري الصديقي في مكة ، وحفظ القرآن وهو ابن 8 سنين ، وأم الناس وهو ابن 10 سنين في رمضان سنة 1297هـ .
-
ذكرت الشيخة الكفيفة المسنة أم السعد أن زوجات بعض طلابها كن يلححن على أزواجهن الذهاب لحلقة ام السعد غيرة عليهم فتجلس بجانبه حتى ينتهي .
-
صلى الشيخ أحمد الطويل خلف الشيخ محمد بن ابراهيم الفجر فقال له :يا شيخ عندك أخطاء في التجويد فقال له:لو قرأت بقراءتكم طلعت الشمس وما خلصنا .
-
ابتسم لكن ترحم عليه كان الشيخ محمد نواوي بنتن المكي إذا أراد التأليف يدعو أحد أقاربه ليحك ظهره وهو يكتب وقد كانت له مؤلفات كريمة .
-
توفي الشيخ محمد خوجه أكرم المكي - رحمه الله ليلة 28 رمضان سنة 1405 هـ بعد أن ختم القرآن في التهجد ، وقام ليدعو فمات في قنوت الوتر .
-
سئل الشيخ سعيد الزيانى رحمه الله لما كان مطربا:هل أنت سعيد بحياتك؟ فقال:أنا سعي فى البحث عن الدال ثم بعد هدايته سئل فأجاب : وجــدت الـدال .


تاريخ الإضافة : 30/10/2013
الزيارات : 1589
رابط ذو صله : http://www.aathar.org
الكاتب : عبدالعزيز العويد
القسم : مقال الاسبوع


أضف تعليق ...
أضف تعليق
إلغاء


جميع الحقوق محفوظة لموقع aathar.org
Powered by: Arkaan Systems arkaansystems.com
sitemap