Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/content/82/11625182/html/includes/config.php on line 6
طيور الباز في سماء الأحواز
الصفحة الرئيسية السيرة الذاتية للمشرف مقال الأسبوع من نحن مراسلة الإدارة محرك البحث

طيور الباز في سماء الأحواز

الأحواز إمارة عربية تبلع مساحتها 375 ألف كيلو متر مربع . وتقع في الجنوب الغربي للخليج العربي . وهي إمارة تكثر فيها البترول والثروات الطبيعية .
-
الأحواز ألصق بالعرب من الفرس لأن القبائل العرية استوطنتها فشعبها يتكلم العربية وأصولهم عربية خالصة وهي امتداد للقبائل العربية في جنوب العراق .
-
أثبتت التحريات البيلوجية التماثل بين السهل الرسوبي للعراق والأحواز ، فتكونا من ترسبات نهري دجلة والفرات ونهر كارون وتفرعاته .
-
قال السير أرنولد ويلسن : عربستان تختلف عن إيران اختلاف ألمانيا عن فرنسا. وبفصل الاحواز عن إيران سلسلة جبال زاجروس .
-
النظام السياسي الامبراطوري لإيران يختلف عن نظام المشيخة الذي كان موجودا في الأحواز قبل احتلال الفرس لها ، والمماثل لنظام المشيخة في الخليج .
-
كانت الأحواز تسمى في أيام الفرس : خوزستان وذكر أبو زيد أنها تسمى هُرمز شهر. وفتحت الأحواز بعد دحر الفرس في سنة 15 هجري على يد حرقوص بن زهيرالسعدي وهو غير حرقوص التميمي الخارجي . نص على ذلك ابن حجر .
-
في " معجم البلدان " لياقوت الحموي حط من قدر الأحواز وما ذكر - إن صح - فشيء مضى ، وأمثاله كثير في المدن وهم اليوم من خيار الناس نسبا وخلقا .
-
نسبة العرب في الأحواز 90 ./. ، ومن أشهر عشائرها آلِ سيد نعمة ( هاشمية النسب ) والكعبيون أمراؤها وهم من بني عامر بن صعصعة .
-
من مدن الأحواز الناصرية : نسبة إلى ناصر بن محمد أمير بني كعب المحمرة : غير الفرس اسمها إلى خرمشهر عبادان : نسبة إلى القائد عباد بن الحصين .
-
سكن العيلاميون الأحواز قبل 5000 سنة قبل الميلاد وهم من الجنس السامي وليس الآري واستطاع كورش الفارسي أن يهزم العيلاميين ويحتل الأحواز .
-
ظلت الأحواز تحت حكم الفرس حتى غزاها الإسكندر في حدود سنة 330 قبل الميلاد وفي القرن الأول قبل الميلاد احتل الرومان العراق والأحواز ,
-
خضعت الأحواز لحكم فارس بعد الرومان حتى فتحها المسلمون في عهد أبي بكر ثم عمر - رضي الله عنهما- وقد احتلها الزنج في عهد الموفق العباسي ثم حررت .
-
دخلت الاحواز في حكم العثمانيين سنة 1669 م ، وثار الشعب الأحوازي وحكموا بلادهم ثلاث ثم حكمها العثمانيون سنة 1708م وصارت تحت ولاية بغداد .
-
سلم العثمانيون الأحواز للفرس في معاهدة أرضروم ( مدينة تركية )الثانية سنة 1847 م على أن يكون لهم حكم مستقا فرفض الشعب الأحوازي احتلال الفرس .
-
سنة 1925 م احتلت فارس الأحواز فعليا ونقضت بريطانيا معاهداتها مع الشيخ خزعل حاكم الأحواز وأعلن رضا خان حاكم إيران للأحوازيين أنهم فرس .
-
ألقي القبض على الشيخ خزعل وابنه عبد الحميد ولي عهده وبقي الشيخ خزعل في السجن حتى وفاته سنة 1936 م ورفض التنازل للفرس عن الأحواز .
-
هم ملامح تغيير الهوية الأحوازية
1
تغيير أسماء المدن إلى الفارسية
2
تهجير الفرس للأحواز
3
الخطاب في المؤسسات الحكومية في الأحواز بالفارسية
4
قمع ومصادرة للحقوق العامة
5
سيطرة الفرس على الوظائف المهمة في الأحواز
6
قتل وتعذيب أي تمرد ضد الاحتلال الفارسي .


تاريخ الإضافة : 30/10/2013
الزيارات : 1882
رابط ذو صله : http://www.aathar.org
الكاتب : عبدالعزيز العويد
القسم : مقال الاسبوع


أضف تعليق ...
أضف تعليق
إلغاء


جميع الحقوق محفوظة لموقع aathar.org
Powered by: Arkaan Systems arkaansystems.com
sitemap